تنمية رأس المال البشري آلية لتحقيق التنمية البشرية المستدامة: جامعة سوهاج أنموذجاً :دراسة لوجهة نظر عينة من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة سوهاج

المستخلص

هدف هذه الدراسة استطلاع رأي عينة من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم في جامعة سوهاج حول واقع الدور الذي تمارسه في تنمية رأس المال البشري، لهذا الغرض تم تطبيق استبيان لتقييم دور الجامعة في تنمية رأس المال البشري على عينة بلغ قوامها (150) من أعضاء هيئة تدريس ومعاونيهم يعملون في کليات جامعة سوهاج، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن دور الجامعة وفق تقديرات أعضاء هيئة التدريس کان بدرجة کبيرة جداً في مجال تنمية رأس المال ثقافياً واجتماعياً، وبدرجة کبيرة في مجال تنمية رأس المال سياسياً وعلمياً، وبدرجة متوسطة فى مجال تنمية رأس المال اقتصادياً، ودلت النتائج على عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين الجنسين في تقديرات دور الجامعة في المجال الاقتصادي والسياسي والعلمي والثقافي، بينما توجد فروق جوهرية فى المجال الاجتماعي لصالح الذکور، کذلک وجود فروق دالة إحصائياً في تقديرات عينة الدراسة في جميع مجالات تنمية رأس المال البشري تبعاً لمتغير الرتبة الأکاديمية لصالح الرتبة الأعلى، کما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً تبعاً لمتغير الکلية، بينما أظهرت النتائج من جهة أخرى وجود فروق جوهرية في هذه التقديرات في جميع مجالات تنمية رأس المال البشري تبعاً لسنوات الخب
 
 
 
 
 
Abstract
The aim of this study is to identify the points of views of a sample of staff and assistant staff of members at Sohag University about the role the University plays in developing human capital ,To do this, a question has been applied to a sample of (150)academic staff members and staff assistant the results of the study show that according to the sample the role of the University was very great in developing cultural and social capital scientific capital; great in developing political and; economic capital, The results shows that there is no fender– related difference in evaluating the role of the University in the fields of economy, politics,science, and culture, but great difference is found concerning social capital in favour of men, It also show statistically significant differences in developing human capital based on a academic rank ,favoring the higher rank, The study also indicate that there is no statistically significant difference based on the faculty variable ,The results also show the absence of essential difference in there evaluations in all fields of developing human capital based on experience.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية