نوعية حياة العمل والارتباط الوظيفي دراسة مقارنة بمحافظة بني سويف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم الاجتماع – کلية الاداب ببني سويف

المستخلص

   تشير جودة حياة العمل إلى التصور العقلي للموظفين الذي يعکس الرغبة المادية والنفسية في رفاهية مکان العمل ومن هنا تهدف الدراسة الحالية  بوجه عام إلى محاولة التعرف على أهم البرامج التي تطبقها الإدارة لتحسين نوعية حياة العمل داخل التنظيم محل الدراسة (مدرسة الصفا الإعدادية الحکومية ومدرسة هابي هوم الإعدادية الخاصة)، والکشف عن أهم الحاجات الإنسانية التي يتم إشباعها عن طريق العمل، وإبراز العلاقة بين نوعية حياة العمل وبين مستوى الارتباط الوظيفي للعاملين،وقد أشارت نتائج الدرلسة إلى وجود فروق جوهرية فيما يخص مدى جودة ملامح نوعية حياة العمل داخل المدرستين محل الدراسة (مدى المشارکة في إتخاذ القرارات المهمة ، ومدى فاعلية الاتصال بين الإدارة والعاملين ، والاستثمار فى التدريب ، ومدى العدالة في تسوية شکاوى العاملين داخل المدرسة )، في علاقتها بالارتباط الوظيفي، لصالح العاملين في مدرسة هابي هوم الإعدادية الخاصة، والتي تتسم ملامح نوعية حياة العمل فيها بالارتفاع، مما انعکس على ارتفاع مستوى ارتباطهم الوظيفي ، مقارنة بالعاملين يمدرسة الصفا الإعدادية الحکومية.

الكلمات الرئيسية