فحص انعكاسات نشر الجريمة المشهودة التي تم ضبطـها بوساطة كاميرا المراقبة أو الهواتف الذكية أو البث المباشرعلى نمذجة السلوك الإجرامي وتقليد الجريمة من قبل مجرمي التقليد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة أسيوط ، كلية الأداب ، قسم علم الاجتماع

المستخلص

سعى البحث الراهن إلى تقديم تحليل سوسيولوجي لانعكاسات الجرائم المشاهدة، التي تم ضبطها بوساطة كاميرا المراقبة والهواتف الذكية والبث المباشرعبر الفيس بوك على تقليد الجريمة ومجرمي التقليد؛ وذلك بغرض الإجابة عن تساؤل رئيسِ مؤداه: ما تداعيات تصوير الإجرام المشاهد عبر كاميرا المراقبة والهواتف الذكية والبث المباشرعلى ارتكاب الجرائم المقلدة. ومن هذا المنطلق تنتمي هذة الدراسة إلى نمط البحوث الوصفية التحليلية.
                  وقد تم إستخدام منهج المسح الإجتماعي بالعينة؛ للحصول على النتائج التي تكشف واقع الجرائم المشاهدة على ارتكاب جرائم التقليد؛ وذلك من خلال المقياس الذي تألف من خمسة محاور، يندرج تحت كل منها عدد من الأسئلة المغلقة. وقد وزعت (450) استمارة من المقياس على عينة البحث، وتم استرجاع (415).
                وأظهرت نتائج البحث أن العدد المتزايد من الصور والفيديوهات التي يتم مشاهدتها حول الجرائم التي ارتكبت في المجتمع ـ يتزايد مع استهلاك وسائل التواصل الاجتماعي وشبكة الإنترنت والقنوات الفضائية. كما كشفت النتائج أن وسائل التواصل الاجتماعي جاءت في الترتيب الأول، في حين جاءت وسائل الإعلام الرسمية في الترتيب الثاني. كما تبين ارتفاع استجابات عينة الدراسة حول دور وسائل التواصل الاجتماعي في تشجيع الأفراد على تقليد الجرائم التي حدثت في المجتمع؛ حيث أفادت نسبة (95.9%) من إجمالي عينة الدراسة بتأثير وسائل التواصل الاجتماعي في التشجيع على تقليد الجرائم وارتكابها عن طريق نشرها. كما أوضحت النتائج أن من أنماط الجرائم المشهودة التي تم تصويرها بوساطة كاميرا المراقبة والهواتف الذكية والبث المباشر، التي شاهدتها عينة الدراسة ـ هي جرائم القتل التي جاءت في الترتيب الأول، وفي الترتيب الثاني جاءت حادثة قتل الإسماعلية، وفي الترتيب الثالث جاءت حادثة ضرب الإسماعلية بنسبة، وجرائم الإنتحار جاءت في الترتيب الرابع، وجرائم التحرش جاءت في الترتيب الخامس، وجاءت جرائم السرقة في الترتيب السادس، وجاءت حوادث القطارات في الترتيب السابع، وجاءت جرائم الإرهاب في الترتيب الثامن، وجاءت جرائم الخطف في الترتيب التاسع، وجاءت جرائم قتل الأب لأولاده في الترتيب العاشر وهو الأخير.
          وأخيرًا كشفت نتائج الدراسة أن من الآثار المترتبة على الجرائم المشهودة، التي تم تصويرها بكامير المراقبة والهواتف الذكية والبث المياشرعبر الفيس بوك، جاء أثر "الاعتقاد بانتشار الجرائم في المجتمع" في الترتيب الأول من الآثار المترتبة على تصوير الجرائم المشهودة، وجاء في الترتيب الثاني أثر "لجوء الأفراد إلى السلوك الإجرامي؛ لتحقيق رغباتهم وأهدافهم، "وجاء أثر "التشجيع على ارتكاب الجرائم" في الترتيب الثالث، وجاء في الترتيب الثالث مكرر أثر "الترويج المتقن لثقافات وأفكار وعادات هدامة للأخلاق ومدمرة للقيم"، وجاء في الترتيب الرابع أثر "تكرار بث ومشاهدة الجرائم يجعل الفرد يعتقد أنها أمور عادية غير مجرمة، وجاء أثر "تعلم فنون الإجرام ومعرفة الطرق والأساليب التي لجأ إليها المجرمون في الترتيب الخامس.
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية