التجارة الإلکترونية وأنسب أماکنها بمحافظتى القاهرة والجيزة: دراسة جغرافية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة القاهرة

المستخلص

تعتبر التجارة الإلکترونية حافزًا جديدًا للنمو الاقتصادي. لذلک تهدف هذه الدراسة إلى دراسة أهم خصائصها واتجاهاتها ووسائلها الحديثة. کذلک معرفة ما هى أهم تطبيقات إنترنت الأشياء والذکاء المکاني فى مجال التجارة الإلکترونية مثل الاستهداف الجغرافي للإعلانات، ومؤشرات جوجلGoogle Trends . وأيضا مع زيادة استخدام المؤشرات القياسية، فإن هذا البحث يستعرض أهم المؤشرات التى تقيس نشاط التجارة الالکترونية الرئيسية أو الفرعية. وتوضيح ترتيب مصر الدولى فى هذه المؤشرات ، مثل مؤشر التجارة الالکترونية بين الشرکات والمستهلکين B2C، وغيره من المقاييس الأخرى. وللدراسة التطبيقية، تم اختيار محافظتى القاهرة والجيزة لتحديد أنسب مناطق التجارة الإلکترونية بهما. وتم تطبيق استمارات استبيان الکترونية (2569 استمارة) وتم تفريغ بياناتها آليا باستخدام برنامج SPSS. وذلک لتحديد أنسب الأماکن للتسويق الالکترونى بهما، من خلال تطبيق ثلاثة أساليب وهى أسلوب التطابق الموزون من خلال الأوزان النسبية الاحصائية، وأسلوب التحليل العنقودى، والخرائط التقاطعية وتوضيح مدى دورها فى تحديد درجات المناسبة. ثم کان الأسلوب الرابع وهو طريقة جمع الأکواد وذلک بتجميع نتائج الأساليب الثلاث السابقة لإنتاج خريطة نهائية لأنسب أماکن التجارة الالکترونية بالقاهرة والجيزة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية