العلاقات التجارية بين العراق والحجاز من مستهل القرن الرابع حتى منتصف القرن السابع الهجري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية دار العلوم جامعة الفيوم

المستخلص

المستخلص:
لقد ارتبط العراق بالحجاز بعلاقات قديمة ووثيقة، فقد بدأت العلاقة قبل الإسلام ثم توطدت بعد الإسلام. ووصلت قمة العلاقة بينهما بعد انتشار الإسلام في مختلف البلدان على يد الصحابة الکرام ومن تبعهم من المسلمين.
وقد مرت العلاقة بين بلاد العراق وبلاد الحجاز بالعديد من المنعطفات والأحداث التي أثرت على العلاقة سواء بالإيجاب أو السلب، وقد کان للظروف السياسية التي مرت بها الدولة الإسلامية خلال العهود المختلفة أثرها الواضح في تحديد هذه العلاقة، فقيام دولة ما وسقوط دولة أخرى کان له أثره على البلدين
ويأتي هذا البحث لإلقاء الضوء على العلاقات التجارية بين العراق والحجاز من مستهل القرن الرابع إلى منتصف القرن السابع الهجري، وقد أوضحت فيه العوامل المؤثرة على النشاط التجاري بين البلدين، والطرق التجارية بينهما، کما بينت أهم المنتجات المتبادلة بين البلدين، ووسائل المعاملات.

الکلمات المفتاحية: العلاقات – التجارية – الحجاز – العراق

Abstract
Iraq and the Hijaz have long and close relations, and this research comes to shed light on the trade relations between Iraq and Hijaz from the beginning of the fourth century to the middle of the seventh century AH. The two countries, the means of transactions.

Keywords: relations - trade - Hijaz - Iraq

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية