الأعراض الاکتئابية لدى عينات متباينة من الأطفال والمراهقين الأصحاء ومرضى السکري والصرع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الاداب - جامعة الاسکندرية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف إلى الاکتئاب والأعراض الاکتئابية لدى عينات من الأصحاء (ن= 50)، ومرضى السکري (ن= 30)، ومرضى الصرع (ن= 30)، واستخدم الباحث المقياس متعدد الأبعاد للأعراض الاکتئابية الذي أعده (أحمد عبد الخالق، 2003)، وتم التحقق من الخصائص السيکومترية للمقياس على عينات الدراسة الثلاثة.
وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن جميع متوسطات البنات الأصحاء أعلى من جميع متوسطات البنين الأصحاء في کل الأعراض الاکتئابية، کما بينت أن جميع متوسطات البنات مريضات السکري أعلى من جميع متوسطات البنين مرضى السکري في کل الأعراض الاکتئابية ما عدا العرض الاکتئابي نقص تقدير الذات، کما بينت النتائج أن متوسطات البنات مريضات الصرع أعلى من متوسطات البنين مرضى الصرع في الأعراض الاکتئابية (عدم الترکيز، مشکلات النوم، التعب، نقص تقدير الذات، الشکاوى الجسمية)، کما بينت النتائج أن متوسطات البنات الأصحاء، ومريضات السکري ومريضات الصرع أعلى من متوسطات البنين الأصحاء، ومرضى السکري، ومرضى الصرع في متوسطات الدرجة الکلية للاکتئاب.
کما بينت النتائج أن اتجاه الفروق بين العينات الثلاثة في الأعراض الاکتئابية کان في اتجاه مرضى السکري في الأعراض الاکتئابية التالية (التشاؤم، افتقاد اللذة، التعب، الوحدة، الشکاوى الجسمية) وذلک مقارنة بالأصحاء ومرضى الصرع، في حين بينت النتائج أن اتجاه الفروق في الأعراض الاکتئابية کان في اتجاه مرضى الصرع في کل من (عدم الترکيز، نقص تقدير الذات)، وذلک مقارنة بالأصحاء ومرضى السکري.
وأظهرت النتائج أن المتوسطات الحسابية في الاکتئاب لدى عينات الدراسة الثلاثة تتباين بتباين الأعمار. وأخيرًا بينت النتائج أن معدلات انتشار الاکتئاب لدى مرضى السکري تزيد عن معدلات انتشار الاکتئاب لدى کل من الأصحاء ومرضى الصرع.

الكلمات الرئيسية