اتجاهات طلاب كلية الأداب جامعة بني سويف نحو القراءة الرقمية ودورها في دعم التنمية المعرفية والثقافية: دراسة استكشافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة بني سويف

المستخلص

تتناول الدراسة اتجاهات الطلاب بكلية الأداب – جامعة بني سويف نحو القراءة الرقمية ودورها في تنميتهم معرفيا وثقافيا، وتهدف الى التعرف على مدى اقبال الطلاب على ممارسة القراءة الرقمية للافادة منها في تحصيلهم المعرفي والثقافي، والتعرف على دوافعهم لممارسة القراءة الرقمية،وكذلك التعرف على مدى امتلاكهم لمهارات البحث الرقمية،وماهي المعوقات التي تواجههم في ممارسة القراءة الرقمية، وأهم المقترحات للتغلب على هذه المعوقات.

وقد استعانت الدراسة بالمنهج المسحي الميداني واعتمدت على الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات المتعلقة بها.

وتوصلت الدراسة لمجموعة من النتائج والتوصيات منها:، أن القراءة تعد نشاطًا ثانويا بالنسبة للطلاب بجانب الأنشطة الأخرى، حيث أجاب 56.7% منهم بأن القراءة تعد نشاطا ثانويا بالنسبة لهم،و أشارت نتائج الدراسة الى أن نسبة 40.87% من عينة الدراسة تتمثل دوافعهم للقراءة في الاستفادة منها لدعم دراستهم، بنسبة 22.61% تتمثل دافعيتهم للقراءة في الرغبة لتطوير مهاراتهم الحياتية، بينما نسبة 19.07% وتتمثل دوافعهم في تطوير المهارات والقدرات اللغوية لديهم، ونسبة 17.98%تتمثل دافعيتهم في الرغبة في زيادة معارفهم وثقافاتهم العامة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية