لقد تناولت هذه الدراسة: التوجيهات النحويّة والصرفية التي ذکرت في توجيه القراءات الشـاذة في سورة ((طه)) ، وذلک بالرجوع إلى جُلِّ کتب النحو والصرف ، والقراءات ، والتفاسير ، وهذا جهدُ مقلٍ، ومحاولةُ مجتهدٍ ، حاولتُ فيه أَنْ أخدمَ الدراساتِ القرآنيةَ ، واللغةَ العربيةِ من خلالِ القراءاتِ وتوجيهَهَا ، ومِنْ أهمِ النتائجِ التي توصلتُ إليها من خلالِ هذا البحث، ما يلي : 1ـ القراءات القرآنية وحيٌ منزل من الله ، ولم تکن من اجتهـاد رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، واختلاف القراءات اختلاف تنوع لا اختلاف تعارض وتناقض . 2ـ للقراءات القرآنية دور مهم في تعدد التوجيهات النحوية ، بما يثبت أن النص القرآني ثروة لغوية هائلة، ومنبع خصب في مجال اللغة والنحو والتفسير والقراءات . 3ـ أن القراءات القرآنية مصدر لتقنين النحو ، وضبط قواعده ، ولا يصح أن يحکم عليها بما قرره النحاة من قواعد على أساس بيت مجهول القائل ، أو عبارة قالها عربي في البادية . 4ـ القراءات الشـاذة ؛ موروث لغوي ، يُعَبِّر عن دقَّة اللغة العربية ، واتساع ما تتميّز به . 5ـ جواز توجيـــــه النص القرآني ؛ مما يمکن أن نطلق عليه توجيه القاعدة النحوية، واتفاقها مع القراءات .
حسـن, جـمـــال عبد الحميد عبد العظيم. (2018). التوجيه النحوي والصرفي للقراءات الشاذة في سورة ((طــــــــه)). مجلة کلية الآداب . جامعة بني سويف, 2(47), 357-422. doi: 10.21608/jfabsu.2018.74351
MLA
جـمـــال عبد الحميد عبد العظيم حسـن. "التوجيه النحوي والصرفي للقراءات الشاذة في سورة ((طــــــــه))", مجلة کلية الآداب . جامعة بني سويف, 2, 47, 2018, 357-422. doi: 10.21608/jfabsu.2018.74351
HARVARD
حسـن, جـمـــال عبد الحميد عبد العظيم. (2018). 'التوجيه النحوي والصرفي للقراءات الشاذة في سورة ((طــــــــه))', مجلة کلية الآداب . جامعة بني سويف, 2(47), pp. 357-422. doi: 10.21608/jfabsu.2018.74351
VANCOUVER
حسـن, جـمـــال عبد الحميد عبد العظيم. التوجيه النحوي والصرفي للقراءات الشاذة في سورة ((طــــــــه)). مجلة کلية الآداب . جامعة بني سويف, 2018; 2(47): 357-422. doi: 10.21608/jfabsu.2018.74351