السيول في مکة المکرمة خلال العصر المملوکي وآثارها الاجتماعية والدينية والاقتصادية ( 648- 923هـ /1250 -1517م )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

وعلى الرغم من توفر أسباب الحياة الکريمة لدى المکيين ؛ إلا أنهم تعرضوا في بعض الأوقات للعديد من السيول التي عکرت عليهم صفو هذه الحياة , وهذا البحث يتناول الحديث عن السيول في مکة المکرمة خلال العصر المملوکي وآثارها الاجتماعية والدينية والاقتصادية ( 648- 923هـ /1250 -1517م ) .
   وهذا البحث يهدف إلى إحصاء جميع السيول التي وقعت بمکة المکرمة خلال العصر المملوکي موضحًا أهم الآثار الاجتماعية والدينية والاقتصادية الناجمة عنها , وأساليب المواجهة التي اتخذها حکام مکة المکرمة وأهلها لتفادي تلک الآثار محاولاً الإفادة منها في الحاضر والمستقبل .
  وقد اتبع الباحث في إخراج هذا البحث على المنهج الإحصائي التحليلي فقام بجمع المادة العلمية التي تحدثت عن السيول وإحصائها من بطون المصادر والمراجع ثم تحليلها تحليلاً علميًا مستنتجًا وموضحًا آثار السيول وأساليب المواجهة , مع ترجمة للأعلام وشرح المصطلحات وغريب الألفاظ  والتعريف بالبلدان .
توصل البحث إلى العديد من النتائج من أبرزها :
1-  إحصاء للسيول التي حدثت بمکة المکرمة خلال العصر المملوکي  (648 - 923هـ/ 1250- 1517م ) فبلغ عددها(39) سيلاً , وکان من أعظمها : سيل القناديل الذي جاء في ليلة الخميس العاشر من جمادى الآخرة سنة (738هـ/1337م) , والسيل الذي جاء في يوم الخميس الخامس عشر من ذي القعدة سنة(887هـ/1483م)  .
2-   التوصل إلى أن مکة المکرمة أکثر مدن الحجاز تعرضًا للسيول ، وذلک بطبيعة موقعها الجغرافي ,  کما أنه يلاحظ أن بيت الله الحرام أکثر المنشآت الدينية العمرانية تأثرًا بالسيول , وأن معظم السيول جاءت من ناحيتي وادي إبراهيم ووادي أجياد .
3-   إيضاح آثار السيول على الحياة الاجتماعية فکان من أهمها: وفاة العديد من السکان , وهدم بعض الدور , وفقدان الأمن .
4-   إيضاح آثار السيول على الحياة الدينية فکان من أبرزها: تهدم المؤسسات الدينية , وإلقاء المخلفات والأوساخ بالمسجد الحرام , وتعطيل إقامة الشعائر الدينية , وإتلاف بعض المصاحف وصحيح البخاري .
5-   إيضاح آثار السيول على الحياة الاقتصادية فکان من أبرزها: إتلاف المحاصيل الزراعية , ونفوق الحيوانات , وهدم الأسواق والمخازن , وغلاء الأسعار .
6-  بيان الآثار الإيجابية للسيول ومن أهمها : القضاء على الجفاف ورفع الغلاء , والتوبة وترک المعاصي , والاستفادة من مياه السيول .
7-  حصر لأساليب المواجهة التي اتخذت لمواجهة السيول فکان من أهمها : إزالة مخلفات السيول , وصيانة مجاري المياه , ومغادرة مکان حدوث السيل , وتوزيع الصدقات , وإعادة إعمار ما هدمته السيول , وإقامة صهاريج لتخزين المياه للإفادة منها وقت حدوث الجفاف .