تغير سمات الشخصية عبر مرحلتي التعليم الثانوي والجامعي دراسة على عينة من طلاب محافظة بني سويف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

10.21608/jfabsu.2014.423715

المستخلص

 
المستخلص:
 
تغير سمات الشخصية عبر مرحلتي ....
 
يهدف البحث الحالي إلى الكشف من مدى تغير سمات الشخصية الكبرى عبر مرحلتي التعليم الثانوي والجامعي، وذلك من خلال المقارنة بين المجموعتين في ابعاد الشخصية التي تم استخراجها عن طريق التحليل العاملي في رسالة الدكتوراه الخاصة بالباحث سبعة عوامل للشخصية، بالإضافة إلى التعرف على الفروق بين الذكور والإناث من طلاب المرحلتين في الأبعاد ذاتها، بلغت عينة البحث (ن = ٤٠٠) طالباً وطالبة، بواقع (۲۰۰) طالب لكل مرحلة تعليمية. ومن خلال استخدام مقياس سمات شخصية المراهقين من إعداد الباحث تم التوصل إلى وجود فروق بين مرحلتي التعليم في اربعة أبعاد للشخصية، كما وجد الباحث فروقا بين الجنسين في ثلاثة أبعاد للشخصية، بالإضافة إلى وجود تأثير للتفاعل بين متغيري العمر والنوع على تغير بعض أبعاد الشخصية.
 
Summery:
 
This study aims at examining the change of personality dimen-sions across secondary and university stages (middle, and late adoles-cence). It examines the contribution of age and gender variables in per-sonality change during this period. Therefore the researcher examines the hypotheses with a sample of (400) adolescent students, secondary (200), and university (200) from rural and urban cultures, and then measured the personality dimensions with the scale of adolescent per-sonality traits, prepare by the researcher. The results show that there are changes in some personality dimensions during the tow stages. It indicated to: 1- There are significant differences in personality dimen-sions due to age and gender variables, 2- There are effective contribu-tions for the interactive between age and gender in change of personal-ity dimensions.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية