المستخلص: يهدف البحث الحاليإلى تصميم برنامج دبلوم الإرشاد المدرسي وقياس أثره قائم على معايير الجودة والإعتماد الأكاديمية ومعرفة مدى الفروق بين الجنسين في تأثرهم ببرنامج دبلوم الإرشاد بالإضافة إلى معرفة أثر الخبرة على مهارات الإرشاد المدرسي، حيث أتبع هذا البحث المنهج التجريبي وجاءت عينة الدراسة على 21 (12 مرشد و9 مرشدات) ممن تلقوا برنامج دبلوم الإرشاد متوسط أعمارهم 35097 سنة بانحراف معياري 5096 سنة متوسط سنوات الخبرة بالإرشاد لديهم 502 سنة بانحراف معياري 308 سنة، طبق عليها إستبانة جودة المخرج لبرنامج دبلوم دبلوم الإرشاد المدرسي مبرمجة إلكترونية قبل وبعد البرنامج الإرشادي بعد حساب الخصائص السيكومترية، وجاءت نتائج الدراسة كالتالي:
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياس القبلي والبعدي لمهارات الإرشاد المدرسي في الاتجاه الأفضل لصالح القياس البعدي. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في درجات القياس البعدي لمهارات الارشاد المدرسي (جودة المخرج لبرنامج دبلوم الإرشاد المدرسي). هناك علاقة إرتباطية إيجابية بين سنوات الخبرة ومهارات الإرشاد المدرسي في القياس القبلي (قبل برنامج الدبلوم).
المطوع, عبدالعزيز بن صالح. (2015). تقييم أثر برنامج اكاديمي للإرشاد المدرسي على معايير الهيئة الوطنية للقويم والاعتماد الاكاديمي.. مجلة کلية الآداب . جامعة بني سويف, 16(35), 15-54. doi: 10.21608/jfabsu.2015.423289
MLA
عبدالعزيز بن صالح المطوع. "تقييم أثر برنامج اكاديمي للإرشاد المدرسي على معايير الهيئة الوطنية للقويم والاعتماد الاكاديمي.", مجلة کلية الآداب . جامعة بني سويف, 16, 35, 2015, 15-54. doi: 10.21608/jfabsu.2015.423289
HARVARD
المطوع, عبدالعزيز بن صالح. (2015). 'تقييم أثر برنامج اكاديمي للإرشاد المدرسي على معايير الهيئة الوطنية للقويم والاعتماد الاكاديمي.', مجلة کلية الآداب . جامعة بني سويف, 16(35), pp. 15-54. doi: 10.21608/jfabsu.2015.423289
VANCOUVER
المطوع, عبدالعزيز بن صالح. تقييم أثر برنامج اكاديمي للإرشاد المدرسي على معايير الهيئة الوطنية للقويم والاعتماد الاكاديمي.. مجلة کلية الآداب . جامعة بني سويف, 2015; 16(35): 15-54. doi: 10.21608/jfabsu.2015.423289