أنماط الاستهلاك المظهري لدى الشباب الجامعي بحث ميداني بجامعة بني سويف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم الاجتماع ،كلية الآداب،جامعة بني سويف

المستخلص

تهدف الدراسة الراهنة إلى الكشف عن أنماط الاستهلاك المظهري بين الشباب الجامعي، ومدى الاختلاف بين الشباب المقيمين بالريف والشباب المقيمين بالحضر في أنماط الاستهلاك.
وقد اعتمدت الدراسة على أسلوب المسح الاجتماعي social survey ،كما تم الاعتماد على استخدام المنهج المقارن comparative method ،واعتمدت على الاستبيان وتحليل السجلات كأدوات لجمع البيانات.وتتشكل عينة البحث من 400 مفردة(248 من طلاب المقيمين بالريف ، 152من الطلاب المقيمين بالحضر).
وقد توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى( 0.05) بين الطلاب من سكان الريف وسكان الحضر في كل من؛ نمط الاستهلاك المظهري الترفيهي ونمط الاستهلاك المظهري الرمزي.وهذا تأييد لفرضية البحث. وعدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الطلاب من سكان الريف وسكان الحضر في كلاً ؛ نمط الاستهلاك المظهري الاجتماعي و نمط الاستهلاك المظهري الاقتصادي.كما أظهرت النتائج أبرز أنماط الاستهلاك المظهري السائده بين الشباب الجامعي من سكان الريف والحضر على الترتيب من الأعلى انتشار إلى الاقل كما يلي:
أولاً، الاستهلاك المظهري الاقتصادي.ثانيًا، الاستهلاك المظهري رمزي.ثالثًأ، الاستهلاك المظهري ترفيهي.رابعًا، الاستهلاك المظهري اجتماعي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية