البحوث المنشورة بمجلة كلية الآداب بجامعة بني سويف خلال الفترة من 2019-2023:دراسة تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الأداب -جامعة بني سويف

المستخلص

         تهدف هذه الدراسة الى إلقاء الضوء على واقع البحوث العلمية المنشورة بمجلة كلية الآداب - جامعة بني سويف. وكذلك التعرف على التوزيع الكمي للبحوث المنشورة على أعداد المجلة خلال الفترة من 2019-2023م، وتعرف التوزيع الزمني، والاتجاهات الموضوعية المختلفة وأنماط التأليف والنشر، ومناهج البحث السائدة في البحوث المنشورة بالمجلة، واعتمدت الدراسة علي المنهج الببليوجرافي الببليومتري الذي يقوم على استخدام الأساليب والطرق الإحصائية في تحليل البيانات واستنباط النتائج. كما تم الاستعانة بأسلوب تحليل المضمون في الجزء الخاص بتحليل المناهج والأدوات المستخدمة في البحوث لتحقيق الأهداف المرجوة من الدراسة. وتم اسْتُخدام الموقع الالكتروني لمجلة كلية الآداب جامعة بني سويف لتجميع البيانات الخاصة بالدراسة تمهيدا لتحليلها والخروج بمؤشراتها.
 ومن النتائج التي توصلت اليها الدراسة ما يلي:

أن عدد البحوث المنشورة بالمجلة خلال فترة الدراسة بلغ (293) بحثاً ؛ وْزعت علي خمس مجلدات، في (21) عدداً. واستأثر الباحثون من جامعة بني سويف بالنصيب الأعظم من اجمالي البحوث المنشورة خلال فترة الدراسة واحتلوا المرتبة الأولي من حيث عدد البحوث المنشورة بالمجلة بعدد (165 ) بحثاً بنسبة 56.31 %  ينتمي الباحثون الذين أسهموا بنشر بحوثهم العلمية بالمجلة الى ثماني جنسيات هي: المصرية، السعودية، الكويتية، العمانية، القطرية، والاماراتية، والجزائرية، التشادية. وجاء حاملوا الجنسية المصرية في الرتبة الأولى بعدد (318) مؤلفا بنسبة 93.52.
جاءت موضوعات البحوث الاجتماعية على رأس قائمة الموضوعات التي تم نشرها بالمجلة بعدد (74) بحثا، بنسبة مقدارها 25.26% من اجمالي عدد البحوث المنشورة بالمجلة خلال الفترة التي تغطيها الدراسة.وجاءت في رتب متأخرة على التوالي كل من موضوعات علم النفس، والآثار، والاعلام، واللغات الشرقية على النحو التالي(9)،(5)،(2)،(1) بحثًا، وبنسب (3.07%، 1.71%،0.68%،0.34%)
رصدت الدراسة (7) سبع لغات تم نشر بحوث المجلة بها، وهي: اللغة العربية، واللغة الإنجليزية واللغة الفرنسية، واللغة الصينية واللغة الألمانية، واللغة الأسبانية، واللغة الفارسية.
جاءت اللغة العربية في الرتبة الأولى، بنسبة 86.68% حيث نشر بها (253) بحثًا من اجمالي البحوث المنشورة بأعداد المجلة خلال الفترة التي تغطيها الدراسة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية