الآيَاتُ الْــقُــرْآنِـــيَّــةُ ذَاتُ الْــكَــلِــمَــةِ الْــمُــفْــرَدَةِ: دِرَاسَةٌ صَــرْفِــيَّةٌ نَــحْــوِيَّــةٌ فِـي ضَــوْءِ مَــفْــهُــومِ الْــمُــفْــرَدِ وَالْــمُـرَكَّب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية البنات للآداب والعلوم والتربية- جامعة عين شمس

المستخلص

ملخص البحث
الآياتُ القرآنيةُ ذاتُ الكلمة المفردة: دراسة صرفية نحوية في ضوء مفهوم المفرد والمركب
يُعنى هذا البحث بدراسة الآيات التي تتكون من كلمة واحدة وتشكل آية تامة المعنى، وذلك بدراستها دراسة شاملة من الناحية الصرفية والنحوية، وبيان آراء النحاة ومعربي القرآن فيها، ومناقشة هذه الآراء وترجيح أقواها استنادًا إلى الأدلة والبراهين.
وتهدف هذه الدراسة إلى وضع تعريف محدد للآية المفردة؛ نظرًا لتعدد معنى (المفرد) في الأبواب النحوية المختلفة، وبيان الضوابط التي تؤثر في الكلمة الواحدة لكي تكوِّن آية مفردة وجملة تامة المعنى، وتحديد السمات الصرفية والنحوية للآيات المفردة، واستخدمت لتحقيق ذلك المنهج الوصفي التحليلي. ومن أبرز نتائج هذا البحث: أن الآية المفردة من الناحية الصرفية هي التي تتكون من كلمة واحدة، ولها وجه صرفي واحد أو أكثر، أما الآية المفردة من الناحية النحوية فهي التي تتكون من كلمة واحدة بحيث تكوّن جملة، وتحتمل وجهًا إعرابيًّا أو أكثر.
كما أثبت البحث وجود ضابطين لهما أثر في الحكم على الكلمة المفردة من حيث إمكانية اعتبارها آية أو لا، وهما التركيب النحوي والوقف الدلالي.
ولتحقيق ذلك فقد جاء هذا البحث في مقدمة ومبحثين وخاتمة، وتحدثت في المقدمة عن تعريف المفرد في الدراسات النحوية، وأسباب اختيار الموضوع، وأهداف الدراسة وخطة البحث ومنهجي فيه، وجعلت المبحث الأول للتحليل الصرفي للآيات المفردة، أما المبحث الثاني فقد جعلته للتحليل النحوي للآيات المفردة، ثم ختمت البحث بخاتمة اشتملت على أهم النتائج والتوصيات.

الكلمات المفتاحية: الآيات المفردة – ضوابط الحكم على الآيات المختلف في اعتدادها- السمات الصرفية للآيات المفردة- السمات النحوية للآيات المفردة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية