بيئة العمل والصمت التنظيمي دراسة ميدانية بمحافظة بنى سويف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الاداب - جامعة بني سويف

المستخلص

المستخلص:
تهدف الدراسة الراهنة إلى التعرف على العلاقة بين بيئة العمل المادية والاجتماعية والصمت التنظيمي
وقد اعتمدت الدراسة على أسلوب المسح الاجتماعي Social Survey عن طريق الحصر الشامل، كما تم الاعتماد أيضاً على استخدام المنهج المقارن Comparative Method، واعتمدت على الاستبيان وجماعات المناقشة البؤرية (المركزة) وتحليل السجلات كأدوات لجمع البيانات. وتشكلت عينة البحث من55 معلمٍ ومعلمةٍ بمدرسة الشهيد النقيب مينا عزت (الحديثة بنين سابقًا)، و80 معلمٍ ومعلمةٍ بمدرسة ديوان للغات.
وقد توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق جوهرية ذات دلالة إحصائية بين معلمين كلا المدرستين محل الدراسة. فلقد اتفقا على أن الأجور والحوافز المادية تعد من أهم العوامل في بيئة العمل المادية التي تؤدى إلى انخفاض مستوى الصمت التنظيمي، كما تبين أن الاستثمار في برامج التعليم والتدريب، يعد من أهم العوامل في بيئة العمل الاجتماعية التي تؤدى إلى انخفاض مستوى الصمت التنظيمي، كما يستدل من البيانات اتفاق معلمين كلا المدرستين على أن العوامل الاجتماعية هي الأكثر ارتباطًا بالصمت التنظيمي .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية