الوعي البيئي ومواجهة فيروس كورونا المستجد : دراسة مقارنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس مساعد بكلية الآداب - جامعة بني سويف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى الوعى البيئي لدى أفراد المجتمعين المصري والسعودي ؛ واختبار العلاقة بين مستوى الوعي لدى هؤلاء الأفراد والالتزام بالاجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية لمواجهة فيروس كورونا المستجد . وينبثق عن الهدف الرئيسي السابق مجموعة من الأهداف الفرعية التالية :
الكشف عن دور الدولة في كلا المجتمعين المصري والسعودي في نشر الوعي البيئي بين المواطنين لمواجهة فيروس كورونا المستجد .
التعرف على مستوى الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد لدى أفراد المجتمعين المصري والسعودي .
التعرف على الحلول المقترحة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد لدى أفراد المجتمعين المصري والسعودي .

ولتحقيق هذه الأهداف أعتمدت الدراسة على منهج المسح الاجتماعي عن طريق العينة ، بالإضافة إلى الإعتماد على المنهج المقارن ، واستخدمت الدراسة استمارة الاستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات ، وطبقت الدراسة على عينة عشوائية بلغ قوامها ( 453 ) أسرة مصرية ، و( 386 ) أسرة سعودية ، وبعد إجراء المعالجات الإحصائية توصلت الدراسة لعدة نتائج أهمها :

جاءت درجة دور الدولة في نشر الوعي البيئي بين المواطنين لمواجهة فيروس كورونا المستجد لدى أفراد المجتمعين المصري والسعودي مرتفعة.
جاءت درجة مستوى الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد لدى أفراد المجتمعين المصري والسعودي مرتفعة .
هناك علاقة ارتباط قوية بين أبعاد الوعي البيئي ومستوى الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية التي أقرتها الدولة لدى أفراد المجتمعين المصري والسعودي .
أن درجة الحلول المقترحة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد لدى أفراد المجتمعين المصري والسعودي جاءت مرتفعة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية