Anglizismen und DaF-Unterricht (الكلمات الإنجليزية الدخيلة و تدريس اللغة الألمانية كلغة أجنبية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الآداب قسم اللغة الألمانية جامعة بني سويف

المستخلص

تتناول هذه الدراسة  وضع  ودور الكلمات الإنجليزية الدخيلة ((Anglizismen في كتب تعليم اللغة الألمانية كلغة أجنبية وبيان أنواعها و مجالات استخدامها وأسباب شيوع استخدامها في اللغة الألمانية وأهميتها وتم التطبيق من خلال ثلاثة كتب مختارة لتعليم اللغة الألمانية كلغة أجنبية للمتعلمين والطلاب بمستوى لغوي B1 طبقًا للإطار الأوروبي المرجعي المشترك للغات وتتضمن هذه الكتب الثلاثة بأحدث طبعاتها Lagune B1(2012) وB1 Menschen(2019) و Motive B1(2020). كما تهتم الدراسة ببيان أنواع هذه الكلمات الإنجليزية وتقوم بتحليل أسباب شيوع استخدامها في اللغة الألمانية وأهميتها .في الجزء الأخير للدراسة يتم تحليل الكتب الثلاثة طبقا للمعايير الآتية: أ. العدد الإجمالي للكلمات الإنجليزية في كل كتاب، ب. أنواع الكلمات وخصائصها الصرفية و ج. المجالات التي يتم استخدام هذه الكلمات بها. ثم تتم مقارنتهم ببعضهم البعض، وتبين من خلال البحث الدور المهم الذي تلعبه هذه الكلمات في اللغة الألمانية.
أهم نتائج البحث:

التأثير البالغ للغة الإنجليزية علي اللغة الألمانية.
تمثل الكلمات الإنجليزية الدخيلة جزءا ليس بقليل في الثروة اللغوية للغة الألمانية.
اندماج هذه الكلمات في كافة المناحي اللغوية.
الاتجاه المتزايد والمبالغ فيه نحو استعارة الكثير من الكلمات الإنجليزية داخل كتب تعليم اللغة الألمانية وخصوصا الكتب الحديثة.
ارتفاع نسبة الكلمات الإنجليزية الإسمية في مقابل الأفعال والصفات، حيث ظهر ذلك بشكل واضح عند تحليل الكتب الثلاثة المختارة.

ازدياد استخدام هذه الكلمات بشكل كبير حيث تضاعف الاستخدام في الكتاب الثالث وهو كتاب (Motive B1 2020) علي الرغم من الفرق القليل في الفترة الزمنية بين الكتب الثلاث، وهذا يدل علي تضاعف استخدامها بمرور الزمن
Abstract:
Die vorliegende Studie beschäftigt sich mit der Stellung von Anglizismen im DaF-Unterricht am Beispiel von drei ausgewählten DaF-Lehrwerken auf dem Niveau B1 in ihren aktuellsten Ausgaben nach dem Gemeinsamen Europäischen Referenzrahmens für Sprachen, nämlich Lagune B1 (2012), Menschen B1 (2019) und Motive B1 (2020), um die Anzahl und die Häufigkeit der Anglizismen festzustellen. Im Beitrag werden Typen von Anglizismen genannt und die Gründe für die ihre Verwendung  in der deutschen Sprache analysiert. Im letzten Teil werden die drei DaF-Lehrwerke zuerst nach folgenden Kriterien analysiert: a- nach der Gesamtwortanzahl der Anglizismen, b- nach den Wortarten und ihren   morphologischen Merkmalen und c- nach den Themenbereichen, in denen die Anglizismen gebraucht werden. Danach werden sie miteinander verglichen.
Aus der Untersuchung ergeben sich folgende Ergebnisse:
- Der große Einfluss der englischen Sprache auf die deutsche Sprache.
- Anglizismen stellen einen erheblichen Teil des sprachlichen Wortschatzes der deutschen Sprache dar.
- Die Integration dieser Wörter in alle sprachlichen Aspekte.
- Der zunehmende und übertriebene Trend zur Entlehnung vieler englischer Wörter in deutschsprachigen Lehrbüchern, insbesondere in modernen Ausgaben.
- Die Dominanz englischer Substantive im Vergleich zu den Verben und Adjektiven.
- Die Verwendung dieser Wörter nahm erheblich zu, da sich die Verwendung im dritten Buch, Motive B1 2020, verdoppelte, trotz des geringen Zeitunterschieds zwischen den drei Büchern, was darauf hindeutet, dass sich ihre Verwendung im Laufe der Zeit verdoppelte.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية