الصمت التنظيمي لدى المعلمين دراسة ميدانية بمحافظة بنى سويف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الاداب - جامعة بني سويف

المستخلص

المستخلص:
تهدف الدراسة الراهنة إلى التعرف على مستوى الصمت التنظيمي وأشكاله والعوامل المؤثرة فيه داخل التنظيمين محل الدراسة.
وقد اعتمدت الدراسة على أسلوب المسح الاجتماعي Social Survey عن طريق الحصر الشامل، كما تم الاعتماد أيضاً على استخدام المنهج المقارن Comparative Method، واعتمدت على الاستبيان وجماعات المناقشة البؤرية (المركزة) وتحليل السجلات كأدوات لجمع البيانات. وتشكلت عينة البحث من55 معلمٍ ومعلمةٍ بمدرسة الشهيد النقيب مينا عزت (الحديثة بنين سابقًا)،و 80 معلمٍ ومعلمةٍ بمدرسة ديوان للغات.
وقد توصلت الدراسة إلى وجود فروق جوهرية ذات دلالة إحصائية في مستوى الصمت بين المدرستين حيث يرتفع مستوى الصمت التنظيمى في مدرسة الشهيد النقيب ميناعزت بنين الحكومية عنه في مدرسة ديوان للغات، وتبين أن الصمت الإيجابي هو الشكل السائد بين المعلمين في المدرستين، كما تبين أن غالبية المبحوثين في التنظيمين محل الدراسة يرون أن البيئة المادية والاجتماعية للتنظيم تعد من أهم العوامل المؤثرة في مستوى الصمت التنظيمي.
الكلمات المفتاحية:
الصمت التنظيمى، الصمت الإذعانى، الصمت الدفاعى، الصمت الإيجابي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية