البيئة الاجتماعية للعمل والاغتراب الوظيفي: بحث ميداني مقارن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة بني سويف ، کلية الاداب ، قسم الاجتماع

المستخلص

يستهدف البحث الراهن الوقوف على درجة إدراك العاملين لبيئة العمل الاجتماعية بأبعادها المختلفة؛ نمط القيادة، والعلاقات الاجتماعية مع الزملاء في بيئة العمل (رأس المال الاجتماعي التنظيمي)، وعملية الاتصال، والتدريب وتنمية المهارات (رأس المال البشري التنظيمي)، وعلاقة ذلك بالاغتراب الوظيفي.
ويعد البحث الراهن من نوعية البحوث الوصفية التحليلية المقارنة، قد اعتمد بصورة أساسية على أسلوب المسح الاجتماعي بالعينة والأسلوب المقارن، كما اعتمد على الاستبيان الالكتروني كأداة لجمع بيانات البحث. وتشكلت عينة البحث من 380 موظفًا بجامعة بني سويف الحكومية، و242 موظفًا بجامعة النهضة الخاصة ببني سويف.
وقد توصل البحث إلى وجود فروق جوهرية ذات دلالة إحصائية في إدراك العاملين لخصائص بيئة العمل الاجتماعية لصالح العاملين بجامعة النهضة. كما أبرز البحث وجود فروق جوهرية ذات دلالة إحصائية في درجة الاغتراب الوظيفي بين العاملين في الجامعتين، حيث يشعر العاملون بجامعة بني سويف بالاغتراب الوظيفي بصورة تفوق العاملين في جامعة النهضة. وأخيرًا توصل البحث إلى وجود علاقة عكسية ذات دلالة إحصائية بين البيئة الاجتماعية للعمل بمختلف أبعادها ودرجة الاغتراب الوظيفي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية