الابعاد الاجتماعيه والثقافيه لجرائم العنف المستحدثه لدة الشباب المصرى : دراسة تحليلية لبعض جرائم القتل المنشورة في عامي 2021-2022م

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالي للخدمه الاجتماعيه 6 اكتوبر

المستخلص

الأبعاد الاجتماعية والثقافية لجرائم العنف المستحدثة لدى الشباب المصري
دراسة تحليلية لبعض جرائم القتل المنشورة في عامي 2021-2022م
هدفت الدراسة إلى التعرف على الأبعاد الاجتماعية والثقافية لجرائم العنف المستحدثة لدى الشباب المصري. وتم تفسير قضايا الدراسة من خلال النظرية الوظيفية، النظرية التفاعلية، نظرية التبادل الاجتماعي.
تم استخدام منهج تحليل المضمون، وتم التطبيق على عدد 98 حالة من مرتكبي جرائم القتل لدى الشباب والمنشورة في الصحف المصرية في فترة الدراسة (2021م-2022م).
وتوصلت الدراسة لعدة نتائج من أهمها: تعدد صور وأنواع جرائم القتل التي قام بها بعض الجناة من الشباب المصري، حيث ارتبطت أنوع هذه الجرائم بدوافع القتل، والعلاقة بين الجاني والضحية، أو ثقافة التنشئة الاجتماعية، تعددت أسباب القتل ما بين؛ أسباب تتعلق بالظروف الاقتصادية السيئة كما يمثل الانتقام ، والابتزاز أحد أسباب جرائم القتل، و تعاطي المخدرات الخلافات الزوجية، وسوء المعاملة. كما أدى انتشار التكنولوجيا الحديثة إلى انتشار تصوير جرائم القتل من خلال الجاني ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي، انتشار جرائم النحر بين الشباب، وهو نمط مستحدث من الجرائم في المجتمع المصري.
من خلال نتائج الدراسة تم صياغة عدة توصيات منها؛ التخفيف من حدة العنف يكون أيضاً عن طريق التعلم، اهتمام مؤسسات التنشئة الاجتماعية بالتوعية بمخاطر الجرائم المستحدثة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية