التوزيع الجغرافى لكثافة الفصول بمدارس مرحلة التعليم الأساسي بمحافظة بني سويف 2022

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة بنى سويف، كلية الآداب، قسم الجغرافيا، بني سويف، مصر

المستخلص

يعد تحليل أعداد الفصول مقارنة بأعداد التلاميذ على مستوى المراحل التعليمية المُختلفة في مراكز المحافظة التحليل الواقعي لقياس مدى توافر الخِدمة التعليمية في مركز دون الأخر، فإذا زادت أعداد التلاميذ عن المعدل المناسب من أعداد الفصول ارتفعت كثافة الفصول، ويشير ذلك إلى مدى زيادة الطلب على الخِدمات التعليمية، وبالتالي ظهور العديد من المُشكلات من أبرزها تعدد الفترات الدراسية، مما يُؤدي إلى قلة التحصيل العلمي للطالب، كما يؤدى تقليل التلاميذ في الفصل الواحد إلى قلة نسبة الرسوب، حيث يُمَكٌن ذلك من زيادة الاهتمام بكل تلميذ، ويحفز المعلم إلى التعرف على ميول ورغبات التلاميذ بصورة دقيقة ويعمل على معالجتها، وتسهم دراسة كثافة الفصول في معرفة ما إذا كان هناك عجز في الخِدمة التعليمية عن المستوى المطلوب، ولذلك يركز هذا البحث على دراسة كثافة فصول مرحلة التعليم الأساسي لمحافظة بني سويف ومراكزها مقارنةً بالجمهورية وإقليم شمال الصعيد، وقد أوضحت نتائج هذا البحث انخفاض كثافة الفصل لمرحلة رياض الأطفال بالمحافظة مقارنة بالجمهورية وإقليم شمال الصعيد، في حين يتضح إرتفاع كثافة الفصل للمرحلة الابتدائية والإعداية بالمحافظة مقارنة بالجمهورية، وعلى مستوى مراكز المحافظة يتضح إنخفاض كثافة الفصل بشكل عام في مركز بني سويف، في حين يتضح إرتفاعها في مركز ناصر حيث سجل كثافة الفصل بمركز ناصر لمرحلة رياض الأطفال 29.1 تلميذًا/فصل، وسجلت كثافة الفصل للمرحلة الابتدائية 56.6 تلميذًا/فصل، بينما بلغت كثافة الفصل للمرحلة الإعدادية 52.2 تلميذًا/فصل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية