فلسفة القانون والعدالة عند جون رولز

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ادارة حلوان ،كلية لاداب ، جامعة حلوان ، مدينة القاهره ، مصر

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على فلسفة القانون والعدالة للأفراد "عند جون رولز"، فقد تم تناول الأفكار بشكل تحليلي نقدي تاريخي ومقارن مع فلاسفة آخرين لأفكار "رولز" كما بين الباحث لما للعدالة والسلام من أهمية عند "رولز " وعلاقتها بحرية الفرد في السلم والحرب، وخصوصاً حريته في حالة الحرب، ليتكون البحث من مقدمة وأربع مباحث، تناولت في المقدمة مكونات البحث وأهميته والمناهج المتبعة. والمبحث الأول تاريخ فلسفة القانون حيث تناولت تطور فلسفة القانون منذ اليونان إلى جون رولز، المبحث الثاني العقد الاجتماعي والليبرالية لتوضيح العقد الاجتماعي عند رولز، والمبحث الثالث العدالة التوزيعية والملكية الخاصة، والمبحث الرابع السلام الدولي عند رولز وتوضيح أهمية العدالة عند رولز حتى في حالة الحرب.
قدم جون رولز مفهومًا ثريًا للعدالة وللحريات والمساواة بين الأفراد، فلم ينظر لجنس أو عرق أونسب أو دين، نظر فقط لحقوق الفرد الإنسانية التي تجعله فقط يعيش كإنسان حر له حقوق وعليه واجبات. قدم فكرة جديدة للعقد الاجتماعي فجعله وضع أصلي تحت بند حجاب الجهالة، فالمسؤول لا ينبغي أن يستعرض أمواله ونفوذه عندما يرشح نفسه للانتخابات ولكن يرشح نفسه كفرد له حق الترشح. كما وضع نظرية سياسية ليبرالية معاصرة لا مثيل لها في العدل والإنصاف، وفي السلام الدولي بين الشعوب، ولهذا سمي بفيلسوف السلام لأنه اهتم بالسلوك الذي يجب اتباعه مع الشعوب المعادية فهي ليست من شن الحرب فرفض مبدأ الكل مذنبون، فالشعوب ليس لها ذنب لما يفعله زعمائها.
 
Abstract:
This study aims to identify the philosophy of low and justice for individuals according to john rawls. the ideas were dealt with in an Analytical, Critical, Historical and comparative manner with other philosophers to rowels ideas. The researcher also demonstrated the importance of justice and peace according to Rowls and its relationship to individual freedom in peas and war. especially his freedom in the event of war. The research consists of an introduction and four sections, which dealt in the introduction with the components of the research, its importance and the methods followed.
 The first section is the history of the philosophy of law, where it dealt with the development the philosophy of law from Greece to john Rowls.
The second section is the social contra and liberalism to clarify the social contract according to rowels.
The third topic is distributive justice and private property, and the fourth topic is intimation peace according to rowels and clarifying the importance of justice according to rowels even in a state of war.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية