الاتجاهات النظرية في دراسة الطبقة الاجتماعية والصحة الإنجابية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

بني سويف - حي الرمد

المستخلص

المستخلص:
يهدف البحث الراهن إلي التعرف علي الاتجاهات النظرية في دراسة الطبقة الاجتماعية والصحة الإنجابية، رصد القضايا الأساسية لكل نظرية، ويركز البحث علي نظريات الماركسية، الماركسية المحدثة، العولمة، ما بعد الحداثة، نموذج المعتقدات الصحية، الدور، التفاعلية الرمزية، الرأسمال وقد توصلت الدراسة إلي وجود نظرية الماركسية ونظرية الماركسية المحدثة ونظرية العولمة و نظرية ما بعد الحداثة ونموذج المعتقدات الصحية ونظرية التفاعلية الرمزية تعد النظرية والاتجاهات الفكرية بمثابة مجموعة من القضايا المنطقية المجردة والمقبولة نسبياً، التي تحاول تفسير العلاقات بين الظواهر. و أدّى دوراً أساسيا في توجيه البحث والملاحظة وتساعد الباحث علي تحديد المتغيرات أو العناصر الهامة في نطاق دراسته.
وهناك اتفاق عام بين الباحثين علي أن البحث الجيد لا بد وأن ينطلق من نظرية، وأن تكون فروضه وتساؤلاته مستمده من نظرية وكيان نظري، حيث إن النظريات "عموماً" لا تقدم تفسيرات للأشياء الملاحظة فحسب، ولكنها تصلح كذلك كمصدر مهم لفروض جديدة.
Abstract:
Current research aims to identify theoretical trends in studying social class and reproductive health research focuses on Marxist theories. New Marxism, globalization, postmodernism, healthy belief model, role, the study found the existence of Marxism theory, modernized Marxism theory, globalization theory, postmodernism theory, health belief model, and symbolic interactive theory.
Keywords: Trends, social class, reproductive health, modernized Marxism, globalization, health beliefs.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية