رأس المال الأجتماعى ودافعية الأنجاز (دراسة ميدانية مقارنة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب ، قسم الاجتماع ، جامعة بنى سويف

المستخلص

تهدف هذه الدراسة بوجه عام إلى تحديد أهم خصائص العمال ذوي دافعية الإنجاز المرتفعة، وأهم خصائص العمال ذوي دافعية الإنجاز المنخفضة، والتعرف على الرصيد المتراکم الذي يمتلکه العامل من علاقات في شبکة العلاقات الاجتماعية داخل البناء الاجتماعي، بالإضافة إلى الکشف عن العلاقة بين رأس المال الاجتماعي المتراکم لدى العامل الصناعي وبين دافعية الإنجاز.
ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة منهج البحث الاجتماعي عن طريق العينة؛ حيث اُختيرت عينة عمدية أو غرضية من العمال الصناعيين. کما اعتمدت الباحثة على المنهج المقارن؛ حيث قارنت بين العمال الصناعيين ذوي دافعية الإنجاز المرتفعة في مصنع (دهيدرو فودز)، والعمال الصناعيين ذوي دافعية الإنجاز المنخفضة في مصنع (نوريکا).
وقد اعتمدت الباحثة على استمارة الاستبانة کأداة أساسية لجمع البيانات الکمية التي تتطلبها الدراسة. کما استعانت الباحثة باستخدام أسلوب تحليل الوثائق والسجلات؛ حيث تعرفت على العمال الصناعيين عن طريق السجلات الرسمية الموجودة في المصنعين محل الدراسة.
وقد کشفت نتائج الدراسة عن أن اتساع شبکة العلاقات الاجتماعية للعامل يساعد على الحصول على بعض الفوائد من أهمها ارتفاع مستوى الإنجاز.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية