رأس المال البشري ودافعية الإنجاز (دراسة ميدانية مقارنة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب ، قسم الاجتماع ، جامعة بنى سويف

المستخلص

تهدف هذه الدراسة بوجه عام إلى قياس مستوى دافعية الإنجاز لدى العاملين في التنظيمات الصناعية بطريقة موضوعية، وتحديد أهم خصائص العمال ذوي دافعية الإنجاز المرتفعة وأهم خصائص العمال ذوي دافعية الإنجاز المنخفضة، والوقوف على أهم العناصر التي تقوم التنظيمات الصناعية بالاستثمار فيها لتنمية الموارد البشرية، والتعرف على الرصيد المتراکم لدى العامل الصناعي من رأس المال البشري، بالإضافة إلى الکشف عن العلاقة بين رأس المال البشري المتراکم لدى العامل الصناعي وبين دافعيته للإنجاز.
ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة منهج المسح الاجتماعي عن طريق العينة؛ حيث اختيرت عينة عمدية أو غرضية من العمال الصناعيين. کما اعتمدت الباحثة على المنهج المقارن؛ حيث قارنت بين العمال الصناعيين ذوي دافعية الإنجاز المرتفعة في مصنع (دهيدروفودز) والعمال الصناعيين ذوي دافعية الإنجاز المنخفضة في مصنع(نوريکا).
وقد اعتمدت الباحثة على استمارة الاستبانة کأداة أساسية لجمع البيانات الکمية التي تتطلبها الدراسة. کما استعانت الباحثة باستخدام أسلوب تحليل الوثائق والسجلات؛ حيث تعرفت على العمال الصناعيين عن طريق السجلات الرسمية الموجودة في المصنعين محل الدراسة.
وقد کشفت نتائج الدراسة عن وجود علاقة بين رأس المال البشري ودافعية العامل للإنجاز.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية