نمط التعلیم والمواطنة في المجتمع الکویتي "دراسة ميدانية مقارنة على عينة من طلاب وطالبات المدارس الثانوية الحکومية والخاصة بالمجتمع الکويتي"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم الاجتماع کلية الآداب جامعة بني سويف

المستخلص

يرتکز البحث الحالي في الکشف عن أهمية تأثير قيم المواطنة لدى الطلاب في مدارس التعليم العام والتعليم الخاص من خلال دراسة ميدانية للوصول إلى النتائج المرجوة، وتحاول الباحثة في الکشف عن قيم المواطنة وهي: قيمة حب الوطن وقيمة الديمقراطية وقيمة المشارکة في الأعمال التطوعية والخيرية وقيمة المسئولية.
وتأتي أهمية الدراسة في هذا البحث على تأثير نمط التعليم (العام – الخاص) في تدعيم قيم المواطنة للدى الطلاب من خلال اختبار مدى ملائمة القضايا الفکرية لنظرية رأس المال البشري ونظرية رأس المال الفکري ونظرية توماس مارشال في المواطنة.
أما عن أهداف الدراسة في هذا البحث فقد جاءت في الهدف العام للدراسة وهو التعرف على أثر نمط التعليم (الحکومي، والخاص) في تنمية قيم المواطنة في المجتمع الکويتي، والذي ينبثق منه التعرف على أثر نمط التعليم في تدعيم قيمة حب الوطن وقيمة الديمقراطية وقيمة المشارکة في الأعمال التطوعية والخيرية وقيمة المسئولية من خلال المعلم والمناهج الدراسية والأنشطة الصفية والأنشطة اللاصفية.
أما منهج الدراسة في هذا البحث ونظراً لطبيعة الدراسة التي تسعى لها الباحثة فقد اعتمدت على المنهج المقارن لمعرفة نمط التعليم والمواطنة في المجتمع الکويتي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية