الطبقة الوسطي والمشاركة السياسية في المجتمع المصري المحددات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الاداب جامعة الفيوم

المستخلص

تحاول الدراسة الراهنة الکشف عن المحددات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي تدفع الطبقة الوسطى إلى المشارکة السياسية أو تعوقها، فضلًا عن کشف النقاب عن صور المشارکة السياسية التي تُمارسها هذه الطبقة. وترکز الدراسة تحليلها على الطبقة الوسطى بشريحتيها الدنيا والوسطى. اعتمدت الدراسة على منهج المسح الاجتماعية بالعينة، حيث سُحبت العينة بطريقة کرة الثلج، وبلغت عينة الدراسة 144 مفردة.
وکشفت نتائج الدراسة عن وجود علاقة طردية قوية بين المستوى الاقتصادي الاجتماعي/ الطبقة الاجتماعية وبين المشارکة السياسية. وتفوقت الطبقة الوسطى الوسطى على نظيرتيها من الطبقة الوسطى الدنيا والوسطى العليا في أنماط المشارکة السياسية المعرفية والتعبيرية والتنظيمية والحزبية والحکومية، وتلتها الطبقة الوسطى الدنيا، ثم الطبقة الوسطى العليا
أما عن الفعالية السياسية، فقد تفوقت الطبقة الوسطى الوسطى على نظيرتيها من الطبقة الوسطى الدنيا والطبقة الدنيا في حضور الاجتماعات والندوات والمؤتمرات، محاولة إقناع الآخرين بالاهتمامات والتوجهات السياسية، المشارکة في تنظيم الاجتماعات والندوات والمؤتمرات وورش العمل، المشارکة في حل بعض القضايا أو المشکلات على مستوى المجتمع المحلي أو المجتمع العام والتصويت في الانتخابات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية