إختصاصىً المعلومات بالمکتبات الذکية: الحاجة إلى إعادة التأهيل( الأساليب والمتطلبات)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة 6اکتوبر

المستخلص

تعد المکتبات الذکية نوعية جديدة من المکتبات التى يؤدى إستخدام الخبراء فيها للأجهزة والخدمات والإنترنت إلى تغيرات نوعية فى تفاعل المستفيدين مع إختصاصىً المعلومات بما يوفر فى نهاية المطاف خدمات أفضل . ويعتمد تنظيم المکتبة الذکية على البنية التحتية الذکية مع مراعاة إحتياجات المستفيدين .
وقد تحول دور إختصاصىً المعلومات من مجرد المحافظة على مقتنيات المکتبة وإتاحتها للباحثين الى الاستعانة بالتکنولوجيا فى جميع عمليات حقظ ، وتنظيم ،وادارة ، ونشر المعلومات والمعرفة ، والتعامل مع المکتبات الذکية. وأدى هذا التحول إلى تنامى أهمية دور إختصاصىً المعلومات.
وتتناول هذه الدراسة عملية تکوين وتأهيل إختصاصىً المعلومات في إدارة العمل والإبتکار بالمکتبة الذکية لتمکينه من تحسين الأداء فى إدارتها. وتعتمد الدراسة على المنهج الوصفى التحليلى ، إلى جانب استخدام المنهج المسحى المقرون بتوزيع الإستبانة والمقابلة الشخصية لمجموعة من إختصاصىً المعلومات بالمکتبات الجامعية المصرية لإضافة البعد الميدانى فى الدراسة.
- الاهتمام بتنمية مهارات وقدرات إختصاصىً المعلومات العلمية والمهنية التى تمکنهم من العمل فى المکتبات الذکية وتحقيق أقصى استفادة منها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية