الوجه الحقيقي لليوتوبيا والديستوبيا في الأدب الصيني من منظور فلسفي وتاريخي《基于哲学、历史视角浅析中国文学的乌托邦 与反乌托邦的真实面貌》

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

Ain-shams University Faculty of AL-Alsun, Chinese Department

المستخلص

本文所论中国的乌托邦文学享受思想传统与文学根基存在的,并证明英国学者克利山·库玛(krishan kumar)提出的“中国从来没有形成乌托邦文学的传统”的论断是错误的。首先按照历史顺序介绍乌托邦此思想潮流的出现及其在西方到第20世纪之前的发展过程。然后通过说明《礼记》、东晋陶渊明的《桃花源记》、王维的《桃源行》、刘禹锡的《游桃源一百韵》、韩愈的《桃园图》的简单内容证明古代中国文学中的乌托邦思想基础与写作传统。后来从晚清到民国的不同作品康有为 的《大同书》、梁启超 的《新中国未来记》、沈从文的《边城》、老舍的《猫城记》等研究乌托邦文学的雏形。再加论述在新中国成立后的1949年到开始实施“改革开放政策” 的1978年的共产主义的革命乌托邦下的乌托邦文学。最后调查二十世纪末在中国兴起的乌托邦与反乌托邦文学。
 
 
ملخص
تدور هذه الدراسة حول ترسيخ وجود أسس أيديولوجية و جذور أدبية لأدب اليوتوبيا الصيني، مع إثبات خطأ فرضية العالم البريطاني كريشان كومار أن "الصين تفتقر لأي تراث أدبي ذو ملامح يوتوبية". حيث بدأت الدراسة بتقديم ظهور الملامح الفكرية اليوتوبية و عملية تطورها فى العالم الغربي وفقًا للترتيب التاريخي من القديم للحديث.ثم عمدت الدراسة لاثبات أسس فكر اليوتوبيا وتقاليد الإبداع الأدبي في الأدب الصيني القديم عبر عرض المحاور الرئيسية لأهم الاعمال التى تمثل تلك المرحلة، مثل: (كتاب الطقوس) – (مذكرات ينابيع زهور الخوخ) – (أشعار ينابيع الخوخ) – (مئة بيت فى ينابيع الخوخ) – (بساتين الخوخ).فالبحث في مظاهر أدب اليوتوبيا في السنوات الأخيرة لأسرة تشينغ حتي عهد جمهورية الصين من خلال أشهر الأعمال الممثلة لهذا الإتجاه، مثل: (كتاب داتونغ) – (مذكرات مستقبل الصين الجديدة) – (مدينة الحدود) – (مذكرات مدينة القطط). و توضيح أدب اليوتوبيا فى ظل اليوتوبيا الثورية الشيوعية خلال الفترة من تأسيس جمهورية الصين الشعبية عام 1949 حتى تطبيق سياسة الإصلاح و الإنفتاح عام 1978. و أخيرًا التعرض لأدب اليوتوبيا و الديستوبيا مع ازدهار الصين فى نهايات القرن العشرين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية