القدرة التنبؤية لأنماط التعلق باضطراب الصمت الانتقائي لدى عينة من أطفال المرحلة الإبتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الاداب جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدف البحث للکشف عن العلاقة بين أنماط التعلق واضطراب الصمت الانتقائي، والبحث عن الفروق بين الجنسين في أنماط التعلق واضطراب الصمت الانتقائي والکشف عن القدرة التنبؤية لأنماط التعلق باضطراب الصمت الانتقائي. تکونت عينة الدراسة من (48) طفل وطفلة اختيروا من أربع مدارس للتعليم الإبتدائي بمدينة قنا والمرتفعين على مقياس اضطراب الصمت الانتقائي المعد في هذه الدراسة، کما طُبق عليهم مقياس أنماط التعلق من إعداد (کوثر السحلوت، 2016)، وطُبقت المقاييس على اولياء أمور الأطفال ، کشفت نتائج الدراسة عن وجود علاقة موجبة دالة إحصائيًا بين نمطي التعلق القلق والتجنبي واضطراب الصمت الانتقائي، ووجود علاقة سالبة دالة إحصائيًا بين نمط التعلق الآمن واضطراب الصمت الانتقائي، بينما لا توجد علاقة دالة إحصائيًا بين نمط التعلق المقاوم واضطراب الصمت الانتقائي، کما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا بين الجنسين في اضطراب الصمت الانتقائي (الدرجة الکلية) وبُعديه التحدث في المنزل والتحدث في المواقف الاجتماعية وکانت في إتجاه الإناث، وفي بُعد التحدث في المدرسة لم توضح النتائج وجود فروق، أما فيما يتعلق بأنماط التعلق فلا توجد فروق في أنماط التعلق (الآمن –التجنبي – المقاوم)، أما نمط التعلق القلق فقد بينت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا بين الجنسين في إتجاه الإناث، وأخيرًا کشفت النتائج عن القدرة التنبؤية لأنماط التعلق (الآمن والقلق والتجنبي) باضطراب الصمت الانتقائي.

الكلمات الرئيسية