معوقات ممارسة أخصائى الجماعة لأدواره فى توجيه ديناميکية الجماعات المدرسية بالمرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية خدمة اجتماعية قسم خدمة جماعة

المستخلص

يعد النظام التعليمى فى أى مجتمع هو النظام الذى يتحمل مسئولية إعداد الاجيال لتقوم بأدوارها المستقبلية فى سبيل نهضة المجتمع وتقدمة . والنظام التعليمى هو النظام الأکبر فى أى مجتمع بما يحتويه من فئات سواء. الفئات المستفيدة أو المسئولة عن إدارته والعمل فيه فالنظام التعليمى يتضمن المراحل التعليمية المختلفة بمدارسها المتنوعة وما تشمله هذه المدارس من ملايين التلاميذ والطلاب وتأثير هذه المؤسسات التعليمية على ملايين الاسر فى المجتمع ، وتعتبر المرحلة الاعدادية من اهم المراحل المدرسية التى يتلقى فيها المراهق تعليمه، المرحلة الاعدادية هى مرحلة ثقافية عامة غايتها تربية الناشئ تربية شاملة لعقيدته، ويراعى فيها خصائص ومطالب النمو الانسانى فى هذه الفترة العمرية التى يمر بها المتعلم، بالإضافة الى انها مرحلة تسعى الى الکشف عن ميول الطلاب وقدراتهم، واتجاهاتهم ، ومواهبهم ، و إستعدادتهم ، حيث سعت الدراسة الراهنة لتحقيق هدف رئيسي مؤداة " معوقات ممارسة أخصائى الجماعة لأدواره فى توجيه ديناميکية الجماعات المدرسية بالمرحلة الإعدادية."، واعتمدت الدراسة على منهج المسح الاجتماعي بنوعيه الشامل وبالعينة،

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية