تناص النصوص المسرحية مع ألف ليلة وليلة تطبيقاً على مسرحيتين شعريتين: شهريار للشاعر أحمد سويلم والسلطان يستقبل الصباح لعبد السميع عمر زين الدين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب - جامعة عين شمس

المستخلص

يتناول البحث مفهوم التناص لغة واصطلاحا عند النقاد العرب والاجانب ، وکيفية استعانة کتاب المسرح العربي به في مؤلفاتهم ، خاصة التناص مع حکايات ألف ليلة وليلة موضوع هذا البحث. کما تناول الاختلاف والاتفاق مع هذه الحکايات في النصين المسرحيين "شهريار والسلطان يستقبل الصباح".
بالإضافة إلى تحليل المسرحيين الشعريين من حيث الحدث و الشخصية ، ومدى اعتمادهما على السرد والغنائية في صياغة المسرحيين ، لذلک التيمة التي اراد طرحها الشاعران المسرحيان من خلال نصهما المسرحي.

يتناول البحث مفهوم التناص لغة واصطلاحا عند النقاد العرب والاجانب ، وکيفية استعانة کتاب المسرح العربي به في مؤلفاتهم ، خاصة التناص مع حکايات ألف ليلة وليلة موضوع هذا البحث. کما تناول الاختلاف والاتفاق مع هذه الحکايات في النصين المسرحيين "شهريار والسلطان يستقبل الصباح".
بالإضافة إلى تحليل المسرحيين الشعريين من حيث الحدث و الشخصية ، ومدى اعتمادهما على السرد والغنائية في صياغة المسرحيين ، لذلک التيمة التي اراد طرحها الشاعران المسرحيان من خلال نصهما المسرحي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية