يعنى هذا البحث بدراسة التمثيل الفني لـ (السردية الکبرى للشيعة. في القصيدة التائية الکبرى لدعبل الخزاعي 148 هـ - 246 هـ ). ويقصد بالسرديات الکبرى Grand Narratives، تلک التصورات و المعاني المرکزية / المحورية؛ ذات الطابع اليوتوبي المتسامي، التي تنسجها الجماعة حول نفسها من خلال المزج بين التاريخ والخيال؛ القصص و الأساطير ، و يؤدي التعلق بها دوره في خلق مجتمع متماسک؛ فتلک التصورات ذات الطابع السردي تؤسس الهوية ، وتخلق ملامح الجماعات، وتحقق ترابطها ، وتثبت تجربتها الإنسانية في الزمن / التاريخ ، و قد تدفع إلى نشأة الأمم و التکتلات عند تبنيها و إشاعتها ، و مع أنها من صنع الخيال الجمعي لمجموعة بشرية، إلا أنها تعود بعد ذلک – في حرکة دائرية - لتعمل على حماية الجماعة وتضمن تماسکها؛ أي أنها حکايات الجماعة عن نفسها، التي يختلط خلالها التاريخ بالأسطورة ، و الحقيقة بالخيال؛ التي تصدر عن الجماعة، وتحکي عن تجربتها الإنسانية و تحدد ملامحها ،و تعمل بالتالي على بقائها وتماسکها.
عمر محمد عبد الواحد, شيماء. (2022). التمثيل الفني للسردية الکبرى للشيعة . التائية الکبرى لدعبل الخزاعي أنموذجا. مجلة کلية الآداب . جامعة بني سويف, 6(63), 287-372. doi: 10.21608/jfabsu.2021.86602.1099
MLA
شيماء عمر محمد عبد الواحد. "التمثيل الفني للسردية الکبرى للشيعة . التائية الکبرى لدعبل الخزاعي أنموذجا", مجلة کلية الآداب . جامعة بني سويف, 6, 63, 2022, 287-372. doi: 10.21608/jfabsu.2021.86602.1099
HARVARD
عمر محمد عبد الواحد, شيماء. (2022). 'التمثيل الفني للسردية الکبرى للشيعة . التائية الکبرى لدعبل الخزاعي أنموذجا', مجلة کلية الآداب . جامعة بني سويف, 6(63), pp. 287-372. doi: 10.21608/jfabsu.2021.86602.1099
VANCOUVER
عمر محمد عبد الواحد, شيماء. التمثيل الفني للسردية الکبرى للشيعة . التائية الکبرى لدعبل الخزاعي أنموذجا. مجلة کلية الآداب . جامعة بني سويف, 2022; 6(63): 287-372. doi: 10.21608/jfabsu.2021.86602.1099