التمثيل الفني للسردية الکبرى للشيعة . التائية الکبرى لدعبل الخزاعي أنموذجا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة العربية -کلية الآداب -جامعة المنيا - المنيا

المستخلص

يعنى هذا البحث بدراسة التمثيل الفني لـ (السردية الکبرى للشيعة. في القصيدة التائية الکبرى لدعبل الخزاعي 148 هـ - 246 هـ ).
ويقصد بالسرديات الکبرى Grand Narratives، تلک التصورات و المعاني المرکزية / المحورية؛ ذات الطابع اليوتوبي المتسامي، التي تنسجها الجماعة حول نفسها من خلال المزج بين التاريخ والخيال؛ القصص و الأساطير ، و يؤدي التعلق بها دوره في خلق مجتمع متماسک؛ فتلک التصورات ذات الطابع السردي تؤسس الهوية ، وتخلق ملامح الجماعات، وتحقق ترابطها ، وتثبت تجربتها الإنسانية في الزمن / التاريخ ، و قد تدفع إلى نشأة الأمم و التکتلات عند تبنيها و إشاعتها ، و مع أنها من صنع الخيال الجمعي لمجموعة بشرية، إلا أنها تعود بعد ذلک – في حرکة دائرية - لتعمل على حماية الجماعة وتضمن تماسکها؛ أي أنها حکايات الجماعة عن نفسها، التي يختلط خلالها التاريخ بالأسطورة ، و الحقيقة بالخيال؛ التي تصدر عن الجماعة، وتحکي عن تجربتها الإنسانية و تحدد ملامحها ،و تعمل بالتالي على بقائها وتماسکها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية