يُعتبر المکان الروائي محوراً أساسياً في الأعمال الأدبية حيث أن الزمن والشخصيات والأحداث لا تتواجد إلا داخل المکان0 فالمکان في الرواية ليس حيزاً وديکوراً وإنما هو المشهد الحسي لتجاربنا الإنسانية ،ودائرة علاقتنا 0فقد حظي المکان بعناية شديدة لدى النقاد والباحثين العرب والغرب ،وأما عن المکان الروائي في الأعمال الأدبية الفلسطينية فقد أولى الأدباء الفلسطينيون ـ شعراء وکتاباً ـوفي مقدمتهم الروائي إبراهيم نصر الله إهتماماً بالغاً بالمکان/ الوطن الفلسطيني بوصفه النقطة المحورية في أعمالهم الأدبية، إيماناً منهم أن جوهر الصراع العربي – الصهيوني هو صراع على الأرض0 والکاتب الفلسطيني وظف المکان بصورة لافته للنظر ، وقد عنيت الرواية الفلسطينية بالمکان عناية واضحة وجلية ؛ لأن المکان يمثل القضية الفلسطينية بأوضح صورها 0کما وظف الروائي إبراهيم نصر الله المکان بأنواعه المختلفة في روايتيه (تحت شمس الضحى، أعراس أمنه ) فيوضح لنا مدى اهتمامه وتعلقه الشديد بالوطن وحزنه العميق على ما يفعله العدو بأرضه من تدمير وتخريب وإخراج أهله منه ،فنلاحظ هذا کله من خلال شخصياته الروائية سواء کانت شخصيات محورية مثل (ياسين، وامنه)وشخصيات ثانويه مثل(النمر، لميس) وغيرهم من الشخصيات التي ظهرت في الرواية0 Abstract: A fiction place is a central focus of literary works as time, characters and events exist only within the place. The place in the novel is not a space and decoration, but a sensual scene of our human experiences, and the circle of our relationship. The place has received great attention among Arab and Western critics and researchers, but the place of the novelist in the Palestinian literary works, Palestinian writers and poets and writers in the forefront of the interest of Ibrahim Nasrallah Believing that the essence of the Arab-Zionist conflict is a conflict on the ground, the Palestinian writer employed the place remarkably. As the place represents the Palestinian issue in its clearest form, novelist Ibrahim Nasrallah employed the various types of the novel in his novel (under the sun of mornings, Amna's weddings) to show us the extent of his interest and attachment to the homeland and his deep sorrow for what the enemy is doing in his land of destruction, sabotage and taking his family out of it. This is all through his fictional characters, whether they are pivotal figures such as (Yassin, Amna) and minor characters such as (elnmr, Lamis) and other characters that appeared in the novel.
طه, أ/ هند شعبان. (2021). أشکال المکان الروائي في رواية (تحت شمس الضحى)،ورواية أعراس أمنه لإبراهيم نصر الله. مجلة کلية الآداب . جامعة بني سويف, 5(59), 329-396. doi: 10.21608/jfabsu.2021.214794
MLA
أ/ هند شعبان طه. "أشکال المکان الروائي في رواية (تحت شمس الضحى)،ورواية أعراس أمنه لإبراهيم نصر الله", مجلة کلية الآداب . جامعة بني سويف, 5, 59, 2021, 329-396. doi: 10.21608/jfabsu.2021.214794
HARVARD
طه, أ/ هند شعبان. (2021). 'أشکال المکان الروائي في رواية (تحت شمس الضحى)،ورواية أعراس أمنه لإبراهيم نصر الله', مجلة کلية الآداب . جامعة بني سويف, 5(59), pp. 329-396. doi: 10.21608/jfabsu.2021.214794
VANCOUVER
طه, أ/ هند شعبان. أشکال المکان الروائي في رواية (تحت شمس الضحى)،ورواية أعراس أمنه لإبراهيم نصر الله. مجلة کلية الآداب . جامعة بني سويف, 2021; 5(59): 329-396. doi: 10.21608/jfabsu.2021.214794