بَيْنَ أُطُرٍ ثَلاثَةٍ (الذات، الآخر، فصول السنة)، وصورٍ متعددةٍ (المکان المفتوح، المغلق، الماء، النهار، الليل، الألوان، أدوات الرحلة ...)، وما يتبعها من دوافعَ اجتماعيةٍ، ونفسيةٍ, وخياليةٍ، وأحلامٍ؛ استطاعت نظرية "باختين" أن تقرأَ أدبَ الرحلةِ من وجهٍ آخر، وبطريقةٍ نقديةٍ حديثةٍ قادرةٍ على استنطاقِ الموروثِ الأدبيِّ، وموازنته مع النتاجِ الحديث, کـ"رسالة ابن فَضْلَان"، و"رحلة الغِرْنَاطِيّ" - نموذجَيْ هَذِهِ الدراسة -، فأعادتْ هَيْکَلَةَ هذينِ النموذجينِ بطريقةٍ هندسيةٍ تخيُليَّةٍ لها أُطرٌ، وصورٌ, وأبعادٌ؛ هي محطاتٌ تراتبيةٌ متتابعة للقراءة، اتخذتْ الزمانَ والمکانَ قاعدةً، وجذبت جميعَ عناصرِ النصِّ الأدبيِّ لتُحقِّقَ الدورَ الذي تستأثرُ به من حيثُ التأثيرِ على موضوع النصِّ، وعلى دلالاته الداخلية، وعلى حريَّةِ النصِّ من حيثُ الخيالِ إلى اللامکان واللازمان. لقد کان هدفُ هَذِهِ الدراسة؛ هو إحياءُ النصِّ القديمِ عبرَ نظريةٍ حديثةٍ، وموازنته مع نصٍّ حديثٍ، کلاهما في دائرة "أدب الرحلة"، ومن ثَمَّ تقديمُها تحت عنوان " الزَّمَکَانِيَّةُ فِي أَدَبِ الرِّحْلَةِ، رِسَالَةُ ابنِ فَضْلَان، وَرِحْلَةُ الغِرْنَاطِيّ أُنْمُوذَجًا "، وفق منهج " باختين " في نظريته الزمکانية، والتي أسفرت عن کون النظرية صالحة للتطبيق على أدب الرحلة، وتکوين فکرةً بحثيةً ذاتَ أثرٍ بَيِّنٍ على المکتبةِ الأدبيةِ العربيةِ.. Abstract: The complex relationship between self and other is examined through “Chronotope”/ “Time-space” a literary theory developed by M. Bakhtin. The connection between space and time is sculptured and expressed drawing attention to the concrete physical spaces in which stories take place, and how time forms the fourth dimension. Spacetime analysis has unfolded many social, physiological, anthropological features. This paper applies the Timespace theory on Arabic travel literature, two texts are included in a comparative fashion. The first is a classical travel literary peace (Risalat ibn-Fadlan) written by ibn- Fadlan (921), while the second is a novel (Rihlat al- Ghirnati)(2012) by Rabi Jaber, the later creates a journey in search of an abducted bother in the year 1091. Original findings have emerged from this analysis where the protagonist in the first text is found suffering from a superiority complex, while the protagonist in the second text is suffering from an inferiority complex and a constant feeling of guilt. Both texts transcend into becoming literary pieces through fantasy, the freedom of dreams where time and space are fragmented, and experience is surr
بخش, أ.د. دلال بنت محمد طه, & البرادي, أ.فاطمة بنت صالح. (2021). الزَّمَکَانِيَّةُ فِي أَدَبِ الرِّحْلَةِ رِسَالَةُ ابنِ فَضْلَان، وَرِحْلَةُ الغِرْنَاطِيّ "أُنْمُوذَجًا". مجلة کلية الآداب . جامعة بني سويف, 5(59), 227-266. doi: 10.21608/jfabsu.2021.183216
MLA
أ.د. دلال بنت محمد طه بخش; أ.فاطمة بنت صالح البرادي. "الزَّمَکَانِيَّةُ فِي أَدَبِ الرِّحْلَةِ رِسَالَةُ ابنِ فَضْلَان، وَرِحْلَةُ الغِرْنَاطِيّ "أُنْمُوذَجًا"", مجلة کلية الآداب . جامعة بني سويف, 5, 59, 2021, 227-266. doi: 10.21608/jfabsu.2021.183216
HARVARD
بخش, أ.د. دلال بنت محمد طه, البرادي, أ.فاطمة بنت صالح. (2021). 'الزَّمَکَانِيَّةُ فِي أَدَبِ الرِّحْلَةِ رِسَالَةُ ابنِ فَضْلَان، وَرِحْلَةُ الغِرْنَاطِيّ "أُنْمُوذَجًا"', مجلة کلية الآداب . جامعة بني سويف, 5(59), pp. 227-266. doi: 10.21608/jfabsu.2021.183216
VANCOUVER
بخش, أ.د. دلال بنت محمد طه, البرادي, أ.فاطمة بنت صالح. الزَّمَکَانِيَّةُ فِي أَدَبِ الرِّحْلَةِ رِسَالَةُ ابنِ فَضْلَان، وَرِحْلَةُ الغِرْنَاطِيّ "أُنْمُوذَجًا". مجلة کلية الآداب . جامعة بني سويف, 2021; 5(59): 227-266. doi: 10.21608/jfabsu.2021.183216