بنية الزمان القصصي عند أمين ريَّان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الأداب جامعة بني سويف

المستخلص

وظَّف الکاتبُ تقنياتِ المفارَقة الزمنيَّة (الاسترجاع، الاستباق) توظيفًا جيدًا في قِصَصه؛ فکان الاسترجاع أکثرَ التقنياتِ عندَ الکاتب؛ حيث شکَّلَت أنماطَ الاسترجاع الثلاثة (الخارجي، الداخلي، المزجي) سِمَةً بارزه لديه و تنوعت أشکال الاسترجاعات ما بين مُونُولوج داخلي، وتفسير عُنوان مُبْهَم، وتداعي الحاضر واجتراره للحظةِ الراهنة؛ مما خلق نوعًا من التشويق والإثارة، بينما قلَّ وجود الاستباق وقيام الاسترجاعات الزمنية بوظائفها الفنيَّة في قِصَص الکاتب، والتي منها (مَلءُ الفجوات التي يخلِّفُها السرد، وتسليط الضوء على شخصيَّةٍ ما أو حَدَثٍ ما، بجانب وظيفتها التفسيرية)؛ مما ساعد على طرد المللِ لدى القارئ کذلک نالت حَرَکَاتُ الإيقاع السردي الأربعة (التلخيص، والحذف، والوقفة الوصفيَّة، والمشهد) حظًّا وافرًا من قِصَص الکاتب، واستطاع أن يوظِّفَهَا توظيفًا جيدًا؛ مما حقَّقَ غاية القصة القصيرة؛ وهى التکثيف، والإيجاز، والتخلِّي عن الإطالة الغير موظَّفَة.
Abstract
    The writer used the techniques of time paradox (retrieval,anticipation) well-employed in his stories; retrieval was the most authoritative techniques; the three patterns of recovery (external, internal,synthesizer) formed a prominent feature.
    The forms of recitation varied from an internal monologue to an obscure interpretation of the title, and the present and present fragmentation of the present; this created a kind of thrill and excitement, while there was less anticipation.
    Time-consuming functional functions in the stories of the writer, including (filling gaps in the narration, highlighting a character or event, as well as interpretive function), which helped to dispel boredom in the reader.
     The four narrative rhythms (summarizing, deleting, descriptive, and scene) have had a good deal of writer's stories and have been able to employ them well; thus achieving the short story's goal: intensification, concision, and the abandonment of the non-employee prolongatio

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية