فائية جران العود ورائية عمر بن أبي ربيعة، هل وقع الحافر أم سلخ الآخر؟ : دراسة تحليلية مقابلة على ضوء نظرية التناص

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية المجتمع في قطر

المستخلص

هذا البحث هو مقارنة نقدية بين نصين شعريين تراثيين لشاعرين اشتهر أحدهما وذاع صيته، وهو عمر بن أبي ربيعة، بينما بقي الآخر-وهو جران العود النميري- مطمورا لا تعرفه إلا ثلة من الباحثين، وتهدف هذه المقارنة إلى إثبات أن عمر بن أبي ربيعة کان مستحضرا استحضارا واعيا فائية جران العود التي احتذاها في قصيدته "أمن آل نعم".
 ولا يقتصر البحث على هذا المنحى التوثيقي، وما استدعاه ذلک من توثيق أسبقية جران العود في الزمن لعمر بن أبي ربيعة، وإنما يحاول أيضا أن يقارن بين النصين جماليا، باعتبارهما نموذجين للقصة الشعرية المکتملة الأرکان والشروط في شعرنا العربي، وهي الموضوع الذي اعتبر بعض النقاد المعاصرين أن عمر بن أبي ربيعة کان رائده، بينما يرى البحث أن عمر کان محتذيا في تصويره لمسار قصة ليلة ذي دوران التي تدور حولها قصيدته؛ کان محتذيا لنموذج القصة التي أبدعها جران العود النميري في فائية التي يتحدث فيها عن ليلة الشط.
 
Abstract
This research is a critical comparison of two traditional poetic texts by two poets. One of whom is Omar bin Abi Rabia who was well known. However, the other one - Giran Oud Numayri - remained known only among a few researchers. This comparison aims to prove that Omar bin Abi Rabiaa deliberately imitated Gran Oud in his poem “Amn Al Naem”.
         This research is not limited to the documenting aspect which proves the precedence of Gran Oud in time over Omar bin Abi Rabia, but it is also trying to compare the two texts aesthetically, as these are two examples of the complete poetic story in our Arabic poetry.  A topic that some contemporary critics considered Umar ibn Abi Rabia as a pioneer in.  However, the research sees that Umar was imitating in his depiction of the path of the story of "Layletou Thi Duran", which his poem is about, the model of the story that Gran Oud Numayri created in his poem in which he talks about "Layletou Shatt".
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية