الآثار الاقتصادية والاجتماعية لاستخدام الکهرباء بمرکز الفيوم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب - جامعة بني سويف

المستخلص

تناول البحث دراسة لأهم الآثار الاقتصادية والاجتماعية التي ترتبت على دخول الکهرباء إلى مرکز الفيوم من خلال التطبيق على قرى العينة المختارة، فبالنسبة للجانب الاقتصادي فقد تأثر بدخول الکهرباء، فجاء القطاع التجاري أکثر الأنشطة الاقتصادية تأثرًا بدخول الکهرباء، وتأثرت أيضًا الصناعات الصغيرة والمتوسطة المنتشرة بقرى العينة من خلال اعتمادها على الآلات أثناء عملية الإنتاج.
أما الجوانب الاجتماعية فهي الأکثر تأثرًا بدخول الکهرباء، حيث أثرت على تحسين کفاءة الخدمات بجانب تغير نمط البناء العمراني بالقرى، کما أثرت الکهرباء على الحياة الشخصية للفرد حيث جعلته أکثر اتصالًا بالعالم الخارجي من خلال تسهيل الحصول على المعلومات والأخبار السياسية والاقتصادية والترفيهية، وساهمت أيضًا في خفض معدلات الهجرة من الريف إلى المدن، وبذلک ساهمت الکهرباء على جعل الريف أکثر تحضرًا. إلى جانب الآثار الإيجابية للکهرباء، توجد بعض الآثار السلبية التي ترتبت على دخول الکهرباء للمرکز منها: ضياع الوقت، والتعرف على بعض العادات السيئة من خلال مشاهدة القنوات الفضائية.
       The present study traces the most significant economic and social effects of electricity supply to El-Fayoum town by focusing on the villages of the selected sample. For the economic and commercial sector, they are affected by electricity supply. Furthermore, both small and medium industries, they are affected too by electricity supply for their reliance on machines in the production process.
     The electricity supply has an effect on the social aspect which led to improving services, change of urban construction pattern, change of individuals’ style, accessing information and political news, economic and entertainment, reducing rural-urban migration rates which led to the individuals’ connection internationally. This makes countryside more urbanized. However, all benefits of electricity supply, there are other negative effects of electricity supply to these cities including loss of time, and identification of some bad habits through watching satellite channels.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية