جهود الأمير الأکبر إيفان الثالث في التخلص من النير المغولي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الأداب- جامعة أسوان

المستخلص

-                      کانت روسيا في بداية عهد إيفان الثالث مقسمة إلى مقاطعات عديدة بعضها تحت حکم أمراء روس مستقلين، والبعض الآخر تحت السيطرة البولندية الليتوانية، وکانت موسکو تسيطر على ذلک القسم الذي أضحى فيما بعد يشکل قلب روسيا الکبرى.
-                      عمد إيفان الثالث إلى توحيد کل الأراضي التي کانت تخضع لروسيا بوضعها تحت السيطرة الموسکوفية, وفي الوقت نفسه قام بإجراءات للحد من سلطة النبلاء والأمراء الروس.
-                      بدأ إيفان الثالث بعد ذلک بشن حربا من أجل استعادة الأراضي الروسية التي کانت تخضع لبولندا وليتوانيا والتي استمرت بشکل متقطع من عام 1492م إلى عام 1503م.
-                      کانت المرحلة الأخيرة من جهود إيفان الثالث هو التحرر من النير المغولي, ومما سهل هذا التحرر تحلل القبيلة الذهبية في القرن الخامس عشر إلى دويلات الخانات الإقطاعية المتفرقة وهي دويلات القرم واستراخان وقازان وسيبريا بالإضافة إلى سراي, والتي اشتد التنافس فيما بينهما.
-                      بعد التحرر من النير المغولي اتخذ إيفان الثالث رسميا لقب ملکي لنفسه وهو لقب القيصر أي الحاکم المستقل, وأصبح يشير إلى نفسه في المراسلات بـ "برحمة الرب, قيصر روسيا کلها", ويمکن اعتبار هذا اللقب هو بداية عهد الاستبداد الروسي, ولقد أضاف إيفان قوة إلى عرش موسکو من خلال مد تحالفاته وعلاقاته الدبلوماسية مع الغرب. 

الكلمات الرئيسية